مقدمة

يعتبر مجال هندسة وتكنولوجيا العمارة المستدامة طبقا لتعريفات مؤسسات الاعتماد الدولية من المجالات الجديدة متعدد التخصصات يجمع بين تصميم المبنى وتشغيله معًا، لذا فهو يركز على دمج العديد من المجالات تمثل جوهر النظم الهندسة للمبني (مثل الإضاءة، التدفئة، التبريد، التهوية، الاستدامة، الأنظمة الكهربائية، الأنظمة الميكانيكية، الحماية من الحرائق … إلخ) داخل عملية التصميم المعماري.

لذلك يستخدم المهندسون في هذا التخصص الرياضيات والعلوم على حل المشكلات الهندسية جنبا الي علوم التصميم المعماري، كما تشمل العلوم التي يلزم درستها عددًا من تخصصات الهندسة بما في ذلك الهندسة المدنية والميكانيكية والكهربائية.

وقد تم تصميم برنامج الهندسة هندسة وتكنولوجيا العمارة المستدامة من أجل:

  • سد فجوة سوق العمل المحلية والإقليمية في واحدة من التخصصات المطلوبة في “صناعة البناء المستدام”.

  • تقديم برنامج تعليمي فريد وأفضل مستوى تعليمي للطلاب يلبي أعلى المعايير التعليمية الوطنية والدولية.

نبذة عن البرنامج

 الرؤية والرسالة

يهدف قسم الهندسة العمارة والتخطيط العمراني إلى إكساب طلابه المعلومات والمهارات والاتجاهات الإيجابية اللازمة لحل ومعالجة الإشكاليات المعمارية والعمرانية التصميمية والتنفيذية والادارية بما يلبى احتياجات المجتمع ويحقق طموحاته.

وتتمثل الرؤية في:

الريادة والتميز في مجال هندسة العمارة والتصميم والتخطيط العمراني على المستويات الإقليمية والدولية من خلال برامج تعليم مناهج الهندسة المعمارية والتصميم والتخطيط العمراني لدرجات البكالوريوس والدراسات العليا.

وتتمثل الرسالة في:

إعداد مهندس لمرحلة البكالوريوس قادر على فهم وحل المشكلات المعمارية التصميمية التخصصية في ضوء المتغيرات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والبيئية ورفع كفاءة الدراسات والبحوث النظرية والتطبيقية وتلبية احتياجات المجتمع لتخريج مهندس قادر على المنافسة المحلية والعربية والإقليمية والدولية باستخدام أحدث نظم تكنولوجيا المعلومات ومناهج البحث لمتطلبات القرن الواحد والعشرين.

أهداف البرنامج

الأهداف التعليمية لبرنامج (برنامج هندسة وتكنولوجيا العمارة المستدامة)، هي ان:

  • يعمل الخريجين بكفاءة وفعالية في العديد من مجالات ممارسة هندسة العمارة او التصميم والتخطيط العمراني (PEO1).

  • الخريجون قادرون على التقدم إلى موقع القيادة في مهنتهم (PEO2).

  • يمكن للخريجين متابعة تطورهم المهني من خلال التعلم الذاتي والتأهل للدرجات المهنية والعلمية المتقدمة (PEO3).

تصميم برنامج الهندسة هندسة وتكنولوجيا العمارة المستدامة

تم تصميم البرنامج بحيث يراعي متطلبات الاعتماد المحلي واشتراطات الاعتماد الأكاديمي المصري، كما تمت مراعاة ان يتوافق تصميم البرنامج والمعايرالاكاديمية العالمية المتبعة في تصميم البرامج المماثلة والتي تتبع في تصميما معايير الاعتمادات الدولية، والمستخدمة أيضا على المستوي الإقليمي، مما سيتيح لخريجي البرنامج قدرة تنافسية في سوق العمل سواء على المستوي المحلي أو الإقليمي.

طبقا لمعايير هيئة ال ABET يجب يتوافر في برنامج التالي – شكل رقم (1):

  1. يجب أن يثبت البرنامج أن الخريجين يمكنهم تطبيق الرياضيات من خلال المعادلات التفاضلية والفيزياء القائمة على حساب التفاضل والتكامل والكيمياء.

  2. مجالات البرنامج الأساسية الأربعة هي: نظم الانشاء، النظم الميكانيكية، النظم الكهربائية، إدارة الإنشاءات / البناء.

  3. يتوقع أن يصل الخريجون إلى: مستوى التصميم في أحد هذه المجالات، مستوى التطبيق في المجال الثاني، مستوى الفهم في المجالين الثالث والرابع.

  4. يجب أن تدعم المواضيع الهندسية التي تتطلبها المعايير العامة الأسس الهندسية لكل من هذه المجالات الأربعة على المستوى المحدد، داخل إطار المفاهيم الأساسية للهندسة المعمارية في سياق التصميم المعماري وتاريخ العمارة.

وقد تم مراعاة ذلك في تصميم بنية البرنامج والمساقات داخله، كما تم مراجعة العديد من البرامج العالمية المماثلة والمعتمدة من ال ABET إقليميا

وفي ضوء المعايير السابق الإشارة اليها، فالبرنامج يتبع التوزيع التالي طبقا للمجالات الرئيسة المكونة له طبقا لمعايير ABET – شكل رقم (2):

  1. مستوى التصميم: في نظم الانشاء وتطبيقات الهندسة الانشائية

  2. مستوى التطبيق: في النظم الميكانيكية في المباني

  3. مستوى الفهم: الأنظمة الكهربائية، وإدارة البناء والتشييد

كما تم تصميم البرنامج بحيث يقدم إمكانية خاصة للطلاب، حيث يمكن لمنتسبي البرنامج الدراسة طبقا لبديلين، البديل الرئيسي للبرنامج – بديل تدريب صيفي، أو يمكن للطلاب الدراسة طبقا لبديل التدريب التعاوني والذي يمكن الطلاب بأداء تدريب تعاوني لمدة 7 أشهر متصلة حيث يمكن هذا البديل الطلاب من الحصول على خبرة عملية عميقة قبل التخرج يمكن أدائها محليا أو دوليا.

   عن البرنامج   

  خطة البرنامج     

  أعضاء هيئة التدريس      

  الاسئلة الشائعة     

   تواصل معنا