بجوائز تزيد عن مليون جنيه انطلاق “القاهرة تبتكر” في موسمه الثالث

انطلاق “القاهرة تبتكر” في موسمه الثالث

يناير 20, 202

بجوائز تزيد عن مليون جنيه

تعلن أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عن فتح باب التقديم لبرنامج “القاهرة تبتكر”، وهو برنامج مسابقات تلفزيونية تعتمد على الأفكار المبتكرة التي يمكن تحويلها إلى ابتكارات واختراعات حقيقية، وذلك حتى 15 فبراير 2022.

وقال دكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا: القاهرة تبتكر برنامج علمي تنافسي تلفزيوني في مجال الابتكار والاختراع يتيح الفرصة لمبتكري مصر ومخترعيها ليعرضوا إبداعاتهم العلمية مباشرة على المجتمع، ويتيح الفرصة للمستثمرين لترجمتها إلى منتجات سوقية تجارية تستطيع المنافسة في الأسواق المحلية والعربية والعالمية

وأضاف صقر: برنامج “القاهرة تبتكر” هو أول برنامج من نوعه في مصر وأكبر برنامج تلفزيوني في العالم العربي، يعتمد على مسابقات بين المخترعين والمبتكرين والطلاب والباحثين ورواد الأعمال من مناطق مختلفة ، وتم تنفيذ الموسم الأول من البرنامج بالتعاون مع التليفزيون المصري بينما تمت إذاعة الموسم الثاني على قنوات النهار.

يذكر أن البرنامج في موسميه الأولين قد شاركت فيه أعداد كبيرة من المخترعين والمبتكرين وحصل 28 على جوائز تترواح بين 50 ألف إلى 150 ألف فضلا عن جائزة مبتكر مصر الأول ويتم اختياره من بين جميع المبتكرين الفائزين وقيمتها 250 الف جنيه ويأتي البرنامج هذا العام في خمس فئات:فئة طلاب التعليم ما قبل الجامعي. (فئة الأطفال)، فئة طلاب الجامعات (فئة الشباب).فئة الباحثين . فئة الفنيين. فئة الشركات التكنولوجية الناشئة.

وتتنوع مجالات الاختراعات والابتكارات ومنها: مجال الصحة والدواء- مجال العلوم الأساسية – مجال العلوم البينية والمتلاقية (البيوتكنولوجى- النانوتكنولوجى- المعلوماتية الحيوية- الفيزياء الحيوية)، الابتكارات في مجال العلوم التطبيقية (البيئة والزراعة والغذاء وتدوير المخلفات وغيرها) -مجال العلوم الهندسية (الطاقة الجديدة والمتجددة وتحلية ومعالجة المياه وترشيد وتخزين الطاقة والعمران الأخضر والإنتاج النظيف والمواد الجديدة في البناء) – مجال علوم الحاسب (الحساب العلمي- معالجة البيانات الكبيرة- الذكاء الاصطناعي – الأمن السيبرالى-انترنت الاشياء و الثورة الصناعية الرابعة ) – مجال العلوم الاجتماعية والفنون والآداب (الرسوم المتحركة، الهوية البصرية والتراث الشعبيوالثقافي- الخيال العلمي والإعلام والسينما- الثقافة العلمية وتبسيط العلوم).

يتم التقدم من خلال الموقع الرسمى لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ولن ينظر إلى أي طلبات تقدم باليد أو تقدم مباشرة إلي رئيس الأكاديمية، على أن يكون أخر موعد للتسجيل يوم الثلاثاء الموافق 15/2/2022 .